مراجعة إداء ومستوى Spider-Man: Remastered على PC

مراجعة إداء ومستوى Spider-Man: Remastered على PC
تعمل Spider-Man: Remastered على الحاسب بنفس الجمال والروعة التي رأيناها فيها على جهاز PlayStation 5، وإذا كان لديكم حاسباً ذو مواصفات عالية يمكنه تحمل كل المميزات الرائعة لتتبع الأشعة المتواجده في هذا الإصدار ، فإنها الطريقة الأمثل والأنسب للعب لعبة البطل الخارق من Insomniac التي باعت عدة ملايين من النسخ.
جوهر اللعب لا يتغير عن نسخة جهاز PlayStation 4، وهذا بالطبع ليس بالأمر المفاجئ، حيث يبقى التأرجح حول مانهاتن وضرب الأشرار ومواجهة أوتو أوكتافيوس مثيرة ورائعة كما في 2018 .

نبدء المراجعة بالإعدادات المرئية التي تجلبها اللعبة لمنصة PC :

على عكس نسخةجهاز PS5 التي كانت تحتوي على عدة إعدادات مسبقة للاختيار بين الدقة البصرية والأداء، فإن نسخة PC توفر مجموعة متنوعة من الخيارات البصرية للاختيار منها، مما يسمح لكم بتخصيص مظهر اللعبة وأدائها بناءً على قدرات أجهزتكم. قد لا يوجد الكثير من الإعدادات للاختيار من بينها ،على الأقل ليس عند مقارنتها بألعاب PC الأخرى، ولكنها تغطي الأساسيات. يمكنكم الاختيار بين جودة الصورة، وفلترة الصورة، وجودة الظل، و Ambient Occlusion، ومستوى التفاصيل، وجودة الشعر، وجودة جزيئات الطقس، وتتبع الأشعة من “منخفض” إلى “مرتفع جداً”. والتي يؤثر كل منها على الأداء بطرق مختلفة. يمكنكم أيضاً تفعيل العديد من حلول الترقية في قائمة منفصلة، لكننا سنتحدث حول ذلك بعد قليل.
كان PC الذي تم إختبار اللعبة عليه يمتلك وحدة المعالجة المركزية Intel i5-11400 من الجيل الحادي عشر، و كرت شاشة NVIDIA RTX 3080، وذاكرة وصول عشوائي 16 جيجابايت، مع تشغيل اللعبة على هاردسك من نوعNVMe SSD سعة 500 جيجابايت. لا تتضمن اللعبة أداة لقياس الأداء، لذا فإن نتائج معدل الإطارات (FPS) المذكورة في هذه المراجعة تستند إلى الأداء العام للعبة بدلاً من التركيز على جزء معين في اللعبة.
عند إيقاف تشغيل تتبع الأشعة، تعمل اللعبة بسرعة 55-80 إطاراً في الثانية في إطار العالم المفتوح (بناءً على كثافة العالم الموجود على الشاشة) وبدقة 1440 بكسل على إعداد الرسومات “الجودة العالية” (يوجد أيضاً إعداد منخفض ومتوسط وعالي). تعمل اللعبة بشكل أفضل في البيئات الداخلية، حيث يصل معدل الإطارات بسهولة إلى حوالي 90-120 إطاراً في الثانية.
يكمن الجمال الحقيقي للعبة في ميزة وخاصية تتبع الأشعة عندما تكون بالحد الأقصى. حيث يمكنني القول أنها تمثل أفضل تطبيق لميزة وخاصية تتبع الأشعة ، حيث أن كل سطح عاكس فيها يعكس شيئاً. ابتداءً من النوافذ على ناطحات السحاب، إلى الطرقات المتلألئة بالأضواء العلوية، ووصولاً إلى برك المياه الصغيرة المنتشرة في جميع أنحاء العالم بعد هطول ونزول الأمطار، كل شيء يعكس لنا العالم بمؤثرات مذهلة بالوقت الحقيقي وتفاصيل عالية الجودة. قد لا تكون تأثيرات تتبع الأشعة منتشرة أثناء التأرجح بسرعة في أرجاء الخريطة، لكن عندما تتاح لكم فرصة النظر عن قرب لأي منطقة، فإن جودة الصورة العالية وتأثيرات تتبع الأشعة تضيف ذاك الشعور بالواقعية الفائقة التي تجعل رسوميات Spider-Man تبدو بارزة. وبالنسبة إلى معجبين “طور التصوير” (نعم، تحتوي نسخة الحاسب على طور التصوير وهو يعمل بشكل ممتاز تماماً مثل نسخة PS5)، فهم سيمضون وقتاً رائعاً في التقاط بعض الصور المذهلة من اللعبة.
ولكن كما هو متوقع، فإن ميزة وخاصية تتبع الأشعة تستهلك القدر الأكبر من أداء اللعبة . فعند ضبط تتبع الأشعة على “الجودة العالية”، فإن الأداء في العالم المفتوح يكون حولي 40-50 إطاراً في الثانية، ويتأرجح أحياناً بين 45-60 إطاراً في الثانية لو كانت هناك كثافة أقل على الشاشة، وهو أمر جيد للغاية نظراً للكم الهائل من التفاصيل الموجودة في اللعبة. كان الأداء في الواقع أسوأ بكثير (30-45 إطاراً في الثانية) قبل التحديث الأخير الذي يبدو أنه أدى إلى تحسين اللعبة بشكل أكبر. لذلك من الجيد أن نرىNixxes (المطورين وراء نسخة PC) يعملون باستمرار على اللعبة وقد نشهد مزيداً من التحسينات بمجرد إطلاقها.
تكون النتائج أفضل عند ضبط إعدادات تتبع الأشعة على مستوى “المرتفع” أو “المتوسط”. حيث يتراوح الأداء في بيئة العالم المفتوح بين 50-60 إطاراً في الثانية (إلا أنه في بعض الأحيان يكون مقارب الـ 40)، وفي بعض يرتفع أحياناً فوق 70 إطاراً بالثانية إذا كانت الكثافة الظاهرة على الشاشة أقل. لكن لا يوجد اختلاف بالأداء بين إعدادي الجودة هذين، لذا من الأفضل اختيار الإعداد “مرتفع جدا” لو كان الجهاز متوسط المواصفات.

يتمثل الاختلاف بين إعدادات تتبع الأشعة المختلفة في مقدار العناصر التي تعكس الصورة، أكثر من كونه حول مستوى جودة أو دقة تأثير تتبع الأشعة، والذي يبدو أنه متساوٍ عبر الإعدادات المختلفة. كما ترون في معرض الصور المرفق في نهاية المقال ، فإن الإعداد “المتوسط” يحتوي على أقل قدر من التفاصيل والعناصر على اللوحة، بينما يضيف الإعداد ” مرتفع” مزيداً من العمق. يبدو الإعداد “مرتفع جدا ” كما لو أنه يعكس كل المحيط تماماً بالوقت الحقيقي، مع تأثيرات إضاءة وظروف طقس دقيقة كما قد ترونها على الشاشة .
وبالتالي لو أردتم أعلى دقة رسومية، فإن لعب اللعبة على إعداد تتبع وخاصية الأشعة “مرتفع جدا” هو الطريقة الأمثل لتحقيق أقصى استفادة من رسوميات اللعبة. بالطبع قد لا تكون التكلفة التي يتعرض لها الأداء تستحق العناء للجميع، و Spider-Man من النوع الذي من الأفضل أن يتم لعبها بأعلى معدل إطارات، لذا فإن إيقاف تشغيل ميزة وخاصية تتبع الأشعة للحصول على 30-40 إطاراً في الثانية هو أمر يستحق العناء تماماً، وبصريات اللعبة تبقى مذهلة بغض النظر عن أي شيء.
تتمتع Spider-Man Remastered بأداء ممتاز بالغالب على PC بالنسبة للجزء الأكبر. فباستثناء حدوث بعض المشاكل عندما كنا نحاول تغيير إعدادات تتبع الأشعة، عملت اللعبة بسلاسة في معظم الأوقات. المشكلة التقنية الوحيدة التي المتكرره اثناء اللعبه كانت تأخير بالحوارات خلال المشاهد السينمائية. حيث كانت الحوارات تتوقف فجأة في معظم المشاهد السينمائية عندما تتكلم الشخصية بشفاهها، ثم تستأنف بعد بضع ثوان، مما يتسبب بتداخل حوارات متعددة ببعضها البعض حيث تحاول اللعبة اللحاق بالركب. ولكن يبدو أنه تم إصلاح المشكله مع التحديثات الأخيرة،
كما نود الإشارة إلى أن متطلبات التشغيل التي أصدرتها PlayStation للعبة قد لا تكون دقيقة للغاية لإعطاء النتائج الموعودة. فوفقاً لمتطلبات التشغيل، يجب أن يتمكن اللاعب من الحصول على دقة 4K مع 60 إطاراً بالثانية مع ضبط إعدادات تتبع الأشعة على “مرتفع جدا” مع معالج Intel Core i7-12700K و كرت RTX 3080، وأنا لا أرى ببساطة كيف يمكن أن يكون هذا ممكناً. لكي تم أختبر هذا الأمر بتشغيل اللعبة على جهاز مزود بـمعالج Intel Core i9-12900K و كرت RTX 3080 Tiوذاكرة وصول عشوائي DDR5 32 جيجابايت، والتي تتجاوز بكثير المتطلبات المذكورة في بداية المراجعة ، وحصلنا على معدل الإطارات نفسه 40-50 إطاراً بالثانية ودقة 1440 بكسل. من المستحيل أن تصل اللعبة إلى دقة 4K مع 60 إطاراً بالثانية حتى على هذا الجهاز، إلا إذا كانت PlayStation تتحدث تحديداً حول المشاهد التي تحدث في البيئات الداخلية. كما وعدت متطلبات التشغيل بتقديم دقة 1440 بكسل مع 60 إطاراً في الثانية مع الإعداد المسبق للرسوميات وتعيين تتبع الأشعة على “مرتفع”، على جهاز يحتوي على الأقل على معالج Intel i5-11600K و كرت شاشة RTX 3070، وهي مواصفات لا يحققها الجهاز الذي تم اختبار عليه اللعبة فحسب، بل أنه يتفوق عليها قليلاً.
وهنا حيث كنت نآمل أن نستفيد من تقنيات الترقية المختلفة التي تدعمها اللعبة، وتعزيز معدل الإطارات للوصول إلى 60 إطاراً بالثانية بعيدة المنال و التي نطمح إليها في ألعابنا. تدعم Spider-Man Remastered على PC ما لا يقل عن ثلاث تقنيات ترقية منفصلة وهي: Temporal Injection من Insomniac و NVIDIA DLSS و AMD FSR 2.0. لكن لسوء الحظ يبدو أن أياً من حلول الترقية لا يفعل أي شيء في الواقع، على الأقل ليس في بيئة العالم المفتوح. فعند ضبط أي منها على إعداد الجودة (Quality) أو الأداء (Performance) أو الأداء الفائق (Ultra Performance)، ظلت معدلات الإطارات كما هي عند 40-50 إطاراً في الثانية، على الرغم من انخفاض جودة الصورة بشكل ملحوظ. ومع ذلك يبدو أنها تعمل في البيئات الداخلية، مما يعزز معدل الإطارات بمقدار 5-15 إطاراً إضافياً في الثانية وفقاً لما هو معروض على الشاشة، لكن اللعبة تعمل بمعدل ثابت أكثر من 80 إطاراً في الثانية بالبيئات الداخلية حتى بدون مساعدة الترقية، لذلك فهي ليست مطلوبة. من الغريب بعض الشيء ألا تعمل أي من حلول الترقية فعلياً في بيئة العالم المفتوح، حيث رأينا أمثلة مع ألعاب مثل Cyberpunk 2077 وDeathloopالتي استفادت كلتيهما بما يتراوح بين 10-20 إطاراً في الثانية إضافية.
شيء آخر يجب الإشارة إليه حول حلول الترقية هو أنها جميعها تعاني من تنعيم حواف ضعيف (anti-aliasing) مقارنة بحل TAA القياسي. يمكنكم أن تروا بوضوح حوافاً خشنة وعناصراً متلألئة في المسافة البعيدة، والتي تتم إزالتها عند إيقاف تشغيل الترقية واستخدام حل TAA القياسي. لذلك إذا كنتم تريدون أوضح صورة، فسيكون إيقاف تشغيل أي حل للترقية هو الخيار الأفضل، حتى لو كان ذلك على حساب أي مكسب في معدل الإطارات المزعوم.

أساليب التحكم الخاصة PC لا بأس بها، لكن وحدة التحكم أفضل في لعب :
قد تبدو فكرة لعب Spider-Man باستخدام لوحة المفاتيح والماوس صعبة الفهم ، لكن تمكنت Nixxes من جعلها تعمل بشكل جيد. يبدو التأرجح حول العالم طبيعياً مع مفتاح المسافة، وفي حين قد تحتاجون لبعض الوقت لاعتياد استخدام الزر “C” للانزلاق إلى نقطة ما، إلا أنه يبدو طبيعياً للغاية بعد فترة. ما يميز اللعب بلوحة المفاتيح والماوس هو أن نظام المعارك مبسط قليلاً لإعطاء سلاسة طبيعية أكثر. فعند استخدام قبضة التحكم، يتطلب منكم إلقاء الأشياء أن تضغطوا على L1 + R1 معاً، الأمر الذي يحتاج إلى القليل من تمارين الأصابع لإتقانه، ولكن في نسخة PC ، يكفي الضغط على الزر Q ببساطة لتنفيذ الحيلة. وينطبق الأمر نفسه على تنفيذ الضربات القاضية، حيث يؤدي النقر على الزر “2” إلى تنفيذها بدلاً من الحاجة لتوقيت زر المربع والمثلث على وحدة التحكم. وإذا كان لديكم ماوس بأزرار جانبية، فيمكنكم ببساطة تعيين بعض الوظائف عليها لسلاسة أفضل أثناء القتال.
لكن بالرغم من سلاسة اللعب باستخدام لوحة المفاتيح والماوس، فإن اللعب باستخدام وحدة التحكم توفر مستوى آخر من التفاعل. حيث تلعب آلية الاهتزاز على وجه الخصوص دوراً كبيراً في غمركم في عالم Spider-Man إذ تضيف الارتجاجات الصغيرة عندما تتجولون من نقطة إلى أخرى المزيد من الانغماس. وبالتالي فإن أفضل طريقة لتجربة اللعبة ستكون باستخدام قبضة التحكم. كما تدعم اللعبة قبضات تحكم Xbox و DualSense من لحظة الإطلاق. إذا كان لديكم وحدة التحكم DualSense، فيمكنكم الاستفادة من مزايا الاهتزاز المتطورة المدمجة فيها. تعمل آلية الاهتزاز بشكل قريب جداً من المتوفرة في نسخة PS5، مع المقاومة الإضافية على أزرار الدعاسات عند التأرجح في الأرجاء، أو اهتزازات محددة أثناء المشاهد السينمائية مما يجعل اللعبة أكثر غمراً.

الخلاصة :
تعتبر لعبة Spider-Man Remastered على PC نسخة ممتازة للغاية , إذا كان لديكم جهاز PC قادراً على رفع إعدادات تتبع الأشعة إلى أقصى حد، فإن الدقة البصرية التي تقدمها مذهلة للغاية , لاعبين PC سيحصلون أخيراً على أفضل لعبة أبطال خارقين تم تطويرها على الإطلاق، والإمكانيات مع المودات هو شيء نتطلع إليه بشدة.

عن Abu Haron

Abu Haron
لقبي هو ( ابوهارون) , موظف قطاع في أحد الشركات السعودية , خريج الكلية التقنية - صيانة الحاسب الآلي , أعشق عالم الأنمي ومن محبينه الأنمي المفضل لدي هو أنمي ون بيس , أيضا من محبين العاب الفيديو لعبي المفضله هي سلسلة ريزدنت إيفيل و سايلنت هيل , وبتفليد .

اترك تعليقاً

 تختيم العاب الالعاب مراجعات الالعاب  اخبار العاب العاب
games game GAME GAMES العاب الفيديو
نيتدو سويتش xbox بلاستيشن منتديات العاب
games منتديات الالعاب GAME العاب