شركة EVGA ستتوقّف عن العمل مع NVIDIA بدءاً من جيل RTX 40


في تصريح مُفاجئ وغير مُتوقّع، سيقوم أحد أهم صانعي البطاقات الرسومية المستندة إلى Nvidia بالتوقف عن تصنيعها: حيث قررت شركة EVGA عدم إنتاج البطاقات الرسومية بداية من الجيل التالي من Nvidia، سلسلة RTX 40، وذلك وفقًا للمحلل Jon Peddie. وطبقاً إلى ما قالته قناة Gamers Nexus، قال الرئيس التنفيذي لشركة EVGA أندرو هان إن الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها لن تتخطى فقط الجيل التالي من رقائق Nvidia فحسب، ولكنها “ستتوقف تمامًا” عن تصنيع البطاقات الرسومية كُليّاً.

نهاية الشراكة طويلة الأمد:
تقوم شركة EVGA بتصنيع البطاقات الرسومية مُنذ تأسيسها في عام 1999، وذلك مُنذ شرائح RIVA TNT2 الأولى من Nvidia. وفي المُقابل، قال هان أنه “لم يكن حتى يفكر في فكرة العمل مع Intel أو AMD” لمواصلة إنتاج البطاقات، كما صرّح Gamers Nexus.
جاء قرار EVGA -جزئيًا على الأقل- نتيجة الإحباط بسبب معاملتها من قبل Nvidia، وفقًا لكلا المصدرين؛ حيث قال Gamers Nexus إن الأمر يتعلق “بالاحترام”. الجدير بالذكر هُنا، هو أن البطاقات الرسومية تمثل 80٪ من الأعمال الحالية لشركة EVGA حسبما يُقال، لكن هذا لا يعني أنها تُخطط لإغلاق الشركة بسبب انقسامها مع Nvidia – فقد أخبرت الشركة Gamers Nexus أنها لا تخطط حتى لتسريح العُمّال. ولكن بمجرد أن تنتهي EVGA من بيع مخزونها من بطاقات RTX 30-series، ستُركّز على منتجاتها الأخرى، والتي تشمل اللوحات الأم ومزودات الطاقة ومكونات الكمبيوتر الشخصي والأجهزة الطرفية الأخرى.

هامش ربح ضعيف للغاية، ومُعاملة سيئة من NVIDIA :
تأتي غالبية إيرادات EVGA من مبيعات بطاقات Nvidia الخاصة بها في الوقت الحالي، ولكن هان أخبر Han Gamers Nexus أن الهامش ضعيف بشكل لا يصدق، وأن EVGA تحقق ربحًا أكبر بنسبة 300٪ من مزودات الطاقة. ومع ذلك، فليس من الواضح تمامًا كيف ستتخلى EVGA عن الجزء الأكبر من أعمالها دون تسريح أي موظفين، بما في ذلك الموظفين المخصصين حاليًا لقسم الهندسة الخاصة بالبطاقات الرسومية والدعم. فـ”الاستنزاف” مُتوقّع، كما يقول Gamers Nexus.
قرار EVGA ليس نوعًا من التحركات التجارية البسيطة التي قد يتوقعها المرء: ولكن يُقال إن هان يشعر أن Nvidia تعامل مع EVGA بشكل غير عادل، وأخبر Gamers Nexus أن قرار التوقف عن العمل مع Nvidia كان “سهلًا” ، لأن العمل مع Nvidia كان صعبًا للغاية. ووفقًا لـ Jon Peddie Research، “فقد تغيّرت العلاقة بين EVGA و Nvidia من ما اعتبرته EVGA شراكة حقيقية إلى كونها أصبحت مُجرّد (بائع-عميل). حيث لم يعد يتم إعلام EVGA بشأن إعلانات وإحاطات المنتجات الجديدة، ولم يعد يتم عرض مُنتجاتها في الأحداث الهامة، ولم يعد يتم إبلاغها عن تغيُّرات الأسعار “. كما ويقول Peddie and Gamers Nexus أيضًا أن EVGA أصيبت بالإحباط بسبب قيام Nvidia بتقويض بطاقاتها بإصدارات Founders Editions الخاصة بها.

التواصل المباشر لـ EVGA حول هذا الموضوع يكشف أقل من ذلك بكثير. وفي بيان نشرته EVGA في منتدياتها اليوم، قالت الشركة إنها ستستمر في دعم كروت الشاشة الموجودة لديها، لكنها “لن تتواجد مع بطاقات الجيل التالي الرسومية”. وقالت الشركة في تصريحها: “إن EVGA ملتزمة تجاه عملائنا وستواصل تقديم المبيعات والدعم في التشكيلة الحالية من المُنتجات. أيضًا، تود EVGA أن تشكر مجتمعنا الرائع على سنوات عديدة من الدعم والحماس لبطاقات EVGA الرسومية.”.
وفي المُقابل، فإن منظور Nvidia حول علاقتها مع EVGA غير معروف بدقة. حيث أرسلت الشركة إلى PC Gamer بيانًا حول رحيل EVGA عن مُجتمع  GeForce، لكن التصريح كان دبلوماسياً بشكل كبير. حيث قال أحد ممثلي Nvidia: “كانت لدينا شراكة رائعة مع EVGA على مر السنين، وسنواصل دعمها على جيلنا الحالي من المنتجات. نتمنى لأندرو [هان] وأصدقائنا في EVGA كل التوفيق”. وفي الحقيقة، فهذا التصريح يبدو مُقتضباً بشكل كبير، وقد يكون لـ Nvidia المزيد لتقوله، غير أن وضعها المالي والسوقي الذي يبلغ 328 مليار دولار يمنعها من ذلك.

المصدر

عن Abu Haron

Abu Haron
لقبي هو ( ابوهارون) , موظف قطاع في أحد الشركات السعودية , خريج الكلية التقنية - صيانة الحاسب الآلي , أعشق عالم الأنمي ومن محبينه الأنمي المفضل لدي هو أنمي ون بيس , أيضا من محبين العاب الفيديو لعبي المفضله هي سلسلة ريزدنت إيفيل و سايلنت هيل , وبتفليد .

اترك تعليقاً

 تختيم العاب الالعاب مراجعات الالعاب  اخبار العاب العاب
games game GAME GAMES العاب الفيديو
نيتدو سويتش xbox بلاستيشن منتديات العاب
games منتديات الالعاب GAME العاب